خريطة تعلم التسويق الالكتروني من السالب إلى ما قبل الاحتراف 2024 

إذا كتبت كلمة تسويق الكتروني على محرك البحث جوجل سيظهر لك في ثواني معدودة ما لا يقل عن ٢٦٬٥٠٠٬٠٠٠ (ستة وعشرون ونصف مليون) من النتائج التي يغلب عليها عدم الترتيب والسطحية والتشتت حينما تتابعها بل وعدم الوصول لشيء يذكر بعد هذا كله … 

أنت محظوظ إذا ما وصلت هنا واكملت وطبقت هذه المقالة بحذافيرها. 

اعدك في هذه الخريطة أن وقتك لن يضيع وذلك

بخطة واضحة ومحددة ومرتبة للرد القاطع والشافي على سؤال كيف ابدا في مجال التسويق الالكتروني بدون تشتت وسطحية. 

على ماذا تم رسم هذه الخريطة: 

1- ترشيح كورسات ماركتينج مجانية أو على الأقل يتم الوصول لها أول شهر مجاني. “راعينا المجانية في الاختيار حتى يتسنى لك البدء”.

2- راعينا اختيار الكورسات الأكثر ثقلاً ومادة علمية؛ حتى لا تضيع وسط كومات التشتت والترشيحات الغير مفيدة وغير مجدية ومضيعة للوقت.

3- راعينا التدرج والترقيم بحيث يكون هذا المقال بمثابة مرجع لك تعود له كلما انجزت كورس وراء كورس ” القضاء على سؤال ماذا بعد الذي يستغرق وقتاً وتشتت طويل للإجابة عليه” 

4- راعينا في هذه الخريطة أيضا التركيز على المصادر الهامة وفقط وذلك لأخذ المعلومات الهامة واللازمة دون النظر للأشياء الجانبية الاخرى وذلك حتى نمنع التشتت تماماً ولا يحيد تركيزك وتخرج من هذه الخريطة بعد إتقان ما فيها لمرحلة تلمس الفارق من خلالها بنفسك وفي عملك.

فأهلا بك في خريطة تعلم التسويق الالكتروني 2024 .. هيا بنا نبدأ.

أولاً: قد تتسائل لماذا من السالب إلى ما قبل الاحتراف وليس الاحتراف ؟!


وذلك لأن بعض المتعالمين يظنون أنهم على علم أو على بداية صحيحة ولكن بعد حصولهم ونظرهم لهذه الخريطة يجدون أنهم في مرحلة السالب وليس الصفر، وهذا ما سوف تراه بنفسك وتتأكد منه بعد اطلاعك على الخريطة كاملة. 

وأيضاً هذه الخريطة تأخذك إلى ما قبل الاحتراف وليس الاحتراف؛  وذلك لأنه وببساطة من يدعي أن هناك كورس أو خطة تصل بك إلى الاحتراف فهو واهم لماذا !؟ 


لأن هذا المجال بالأخص هو علم وفن لابد من تطبيق كل ما تتعلمه ( عامل الخبرة) + عامل التعلم المستمر والدائم لمتابعة كل جديد، وأيضاً لأن هذه الكورسات المجانية مهما كانت فهي تأخذ بيدك لتعليمك المشي وليس الجري.

أما سرعة الجري فهو بعد اتقانك المشي أولا وسيكون عبارة عن مسألة وقت بتدريب مستمر يتوقف على توفيق الله لك، ومن ثم مجهودك ونحتك المستمر لبناء شخصيتك التسويقية، واستشارة من سبقوك في هذا المجال وطبعاً نحن في الخدمة فلا تتردد في السؤال عما يشكل معك أثناء بناء مشروعك. 

نصيحة قبل البدء: تعامل مع كل كورس انه الكورس الوحيد في العالم انهيه وقم بتطبيقه ومن ثم انتقل إلى الذي يليه. 

1. الكورس الأول والثاني ” التسويق” في خريطة تعلم التسويق الالكتروني.

إن الشخص المتمكن في استعمال واستخدام أدوات وعلم التسويق الالكتروني هو شخص يقيناً قد مر وهضم معنى التسويق من الأساس، ولديه خبرة ولو بسيطة بمصطلحات التسويق ككل ومن ثم تخصص في التسويق الالكتروني. 

ستجد الكثير عندما يحدثك عن التسويق الالكتروني وتعلمه يبدأ من التسويق الالكتروني نفسه دون الاهتمام والاكتراث لفهم التسويق.

لذلك حتى تكون متميزا ومتقناً محترفا في التسويق الالكتروني: يجب عليك أن تعود خطوة للخلف وتتعلم التسويق من الأساس؛ معناه جزء من تاريخه والأهم مصطلحاته الثابتة التي سوف تجدها أركاناً في عملية التسويق الالكتروني فيما هو قادم.

قاعدة: لا يصح ويستقيم لك البناء على أركان غير موجودة أو مشوهة. 

الكورس الأول المرشح لذلك هو: أساسيات التسويق من لينكد إن. 

وقد اختارناه لسهولته ولقصر مدته التي تصل لساعة وربع تقريباً. 

يبدأ هذا الكورس في نحت عقليتك التسويقية، ويأخذك في جولة داخل عقل المسوق: كيف هي مهاراته وكيف يفكر، وأيضا الأهم بعض المفاهيم التسويقية الهامة والركائز الأساسية للحملات التسويقية والنظر للعملاء والعمل من الداخل بنظرة مسوق محترف.

رابط الكورس: من هنا.

الكورس الثاني المرشح لذلك هو: مقدمة في التسويق على منصة كورسيرا.

وهو كورس سجل فيه تقريباً ما يقرب من الربع مليون شخص حول العالم وحائز على 4.8 من أصل 5 نجوم كتقييم وهو معدل عالي للغاية على منصة أكاديمية الطبع والتدريس ومشهورة مثل كورسيرا. 


حرصنا على ترشيح هذا الكورس من كورسيرا لتميزها في المجال الأكاديمي؛ ومناسبتها لمقام بداية التعلم الجاد لتكوين شخصية تسويقية مميزة وكفو.

مدة هذا الكورس: تصل لـ 10 ساعات تقريباً، لا تستبعد المسافة والزمن لأنك من اخترت بنفسك أن تكون مسوقا قارب على الاحتراف، ونعدك بأن هذه الساعات سوف تثمر مستقبلاً مميزاً وتكون عبارة عن أركان قوية تبني عليها مستقبل تسويقي وانت مطمئن. 

يتوقع بعد الخروج من هذا الكورس: أن تتعمق في فهم معاني أساسية في علم التسويق والتي من ضمنها العلامة التجارية والبراندينج والذي بدوره يجعل شركتك الناشئة تحافظ على استمرارها.

وأيضا سوف تتعلم الكثير عن العملاء وخاصة احتياجاتهم ورغباتهم وهو ما يفرق بين التسويق الفعال الذي يرتكز على العميل من التسويق الذي يرتكز على الهواء والغير فعال. 

وأيضا تمنحك هذه الدورة نظرة أكثر تفصيلاً عن دوافع العملاء وكيف تخترق السوق بهذه الدوافع قبل الاستثمار. 

ما يميز هذه الدورة على ما ذكرناه سابقا أنها تخاطب رجل وريادي الأعمال فهي تؤسس فيك عقلية بيزنس تسويقية وهي عقلية لو تعلمون مميزة ونادرة. 

رابط الدورة: تجدها من هنا. 

2. الكورس الثالث والرابع  في خريطة تعلم التسويق الالكتروني ” التسويق الالكتروني عموماً”.

يخطأ الكثيرون حينما يتخصصون من أول وهلة دون النظر لعلوم التسويق الالكتروني وتخصصاته وأخذ لمحة سريعة عنه حتى يتسنى له فهم وربط الأدوات ببعضها وطرح حلول خارج الصندوق بل وحلول واقعية من داخل الصندوق. 

وهذه العقلية لن تتأتي بمفردها إلا إذا ما تغذت على النظرة الشاملة أولاً ومن ثم إتقان كل تخصص أو الإبحار فيه. 



إليك الكورس الثالث من كورسات التسويق الالكتروني بعنوان: أساسيات التسويق الالكتروني. 

وقد تم اختياره من أكاديمية hubspot المعروفة والرائدة في مجال التعلم عن بعد.

ولعل وقته اليسير للغاية يشجعك لتعلمه فهو نصف ساعة ليس أكثر يطلعك فيها عن معنى التسويق الالكتروني، ونظرة شاملة عن التسويق الالكتروني، وكيف تضع استراتيجية التسويق الالكتروني الأولى الخاصة بك. 

رابط الكورس: تجده من هنا.

الكورس الرابع: بعنوان: التسويق الرقمي. 

وهنا نتعمق بشكل أكبر في التسويق الرقمي، ويزداد الوقت 4 ساعات ونصف أخرى عن الكورس السابق، ليصبح مجموع وقت الدورة كاملة عبارة عن خمس ساعات مشبعة ودسمة عن أساسيات التسويق الالكتروني.

يتناول هذا الكورس مقدمات ولمحات سريعة عن التسويق الالكتروني وفروعه من بناء إطار للمحتوى فعال، وتحسين محركات البحث باستراتيجية خاصة، وتحسين أداء موقعك، وإنشاء محتوى بجودة عالية يخدم موقعك، بالإضافة لاستراتيجيات ناجحة لتسويق الفيديو، وتطوير التواصل الاجتماعي.

ولم ينسوا طبعا الحملات المدفوعة، وانشاء بريد الكتروني فعال، وأمور أخرى داخل الخمس ساعات.

نترككم مع الرابط: تجدونه من هنا.

3- الكورس الخامس والسادس والسابع في خريطة تعلم التسويق الالكتروني “التسويق بالمحتوى”. 

قد سمعت عن جملة المحتوى هو الملك؛ بالرغم من اختلافنا عليها ولكن تبقى جملة رائدة ومنتشرة كالنار في الهشيم. 

لا يعقل أن هناك مدعيا بعلمه وبراعته في التسويق الالكتروني وهو غير جيد في صناعة المحتوى خاصة المبني على أسس تسويقية.

وحتى إذا ما وصلت هنا ولم تتقن ما مضى، واتقنت هذه المهارة فهي بجانب أهميتها وركنيتها في عملية التسويق فلا يتخيل تسويق بدون محتوى ولكن تبقى مهارة أساسية في الحياة في ظل المحادثات الكتابية والمفاوضات اليومية والتسويق الشخصي على منصات التواصل والتعبير عنك. 

الكورس الخامس: بعنوان: أساسيات التسويق الالكتروني من لينكد إن. 

وقد تم ترشيحه في البداية على سبيل التدرج في هذا الفن والعلم بسبب قصر وقته ساعة تقريباً تتجول فيها بداخل مفاهيم التسويق المحتوى وفوائده، وكيف تستغل المؤسسات بجميع أحجامها هذا الكنز التسويقي لتحقيق النجاح من خلاله.

وأيضاً كيفية إنشاء خطة محتوى، وأنواعه، واختيار المزيج أو الخليط المناسب والناجح والمؤثر للبيزنس الخاص بك.

رابط الكورس: تجدونه من هنا. 

الكورس السادس: بعنوان: تسويق المحتوى من أكاديمية hubspot 

تسع ساعات من الجمال التعليمي في مجال تسويق المحتوى، ولم لا وهذه الأكاديمية هي رائدة التسويق بالمحتوى ومرجع أساسي لكل صناع المحتوى الناجحين في العالم، بل وقد تحتج بما ذكر بها أثناء المناظرات والكلام في علم التسويق بالمحتوى.

يتألف الكورس من “12” وحدة تبدأ معاك في بناء لبنات أساسيات ومفاهيم التسويق بالمحتوى بدأ من قوة التسويق بالقصة ، ومروراً ببناء إطار لإنشاء المحتوى، وعمل استراتيجية محتوى طويل الأمد، وكيفية توليد الأفكار داخل الاستراتيجية، وكيف تستخدم المحتوى في ترتيب موقعك ضمن الصفوف الأولى,

واستراتيجيات فعالة لتوسيع الفائدة من خلال الـ Repurposing، بالإضافة لاستراتيجية ناجحة في تسويق الفيديوهات والتدوين، والترويج للمحتوى وأخيراً والأهم كيفية قياس وتحليل هذا المجهود كله.  

رابط الكورس: تجدونه من هنا. 

الكورس السابع: تخصص بعنوان: استراتيجية المحتوى للمتخصصين. 

وهذه الدورة تتألف من 5 كورسات بإجمالي عدد ساعات يصل إلى 22 ساعة كاملة، ومما يذكر هنا أنك غير مطالب بدخول هذه الدورة كاملة فقد تتعداها أو تأخذ منها بعضها، ولكن ما نوصيك به تحصيل وتطبيق معلومات هذه الدورة فستكون حجر أساس قوي لما سيتم بناءه في عقليتك التسويقية مستقبلاً. 

لعل ما يميز هذه الدورات بالمقارنة بكورسات الماركتنج المختلفة هي موثوقية وخبرة واحترافية مدربيها بل واهتمامهم في الأساس بالجزء الأكاديمي للمعلومة بعيداً عن التأليف والفهلوة.  

من المفترض أن تتحصل خلال هذا التخصص القدرة على إنشاء محتوى مؤثر وناجح لجذب الأشخاص الذين تريد أن يصلوا إليك، كيف تشاركهم في قصتك، وكيف تبني القصة القوية من الأساس التي تجذبهم وتحسن تجربتهم معك.

ستتعلم أيضاً كيف تعمل على زيادة مساحتك التسويقية وجماهيرك المثالية، وتوسيع المدى الذي يؤثر فيه محتواك، وأخيراً تطبيق هذا كله في أخر الدورة من خلال تحدي حقيقي. 

رابط التخصص: تجدونه من هنا. 

4- الكورس الثامن والتاسع في خريطة تعلم التسويق الالكتروني “تسويق التجارة الالكترونية”. 

لا يخفى على أحد زيادة الإقبال على هذا النوع من التسويق خاصة بعد جائحة كورونا “كوفيد 19” وزيادة وتيرة الانتقال والتحول إلى المتاجر الالكترونية، خاصة أنه وبضغطة زر واحدة يمكن عملائك من شراء ما يحبون ويفضلون.

ولكن السؤال المطروح:

هل أنت الشخص المناسب والفائز في المقارنة التسويقية عند عميلك حتى يشتري منك أنت لا من غيرك من المتاجر والمنافسين؟

ملحوظة: يمكنك أخذ كورس واحد فقط الثامن أو التاسع ويمكنك طبعاً أن تجمع بينهم وهذا هو الأفضل. 

الكورس الثامن: من منصة لينكد إن بعنوان: أساسيات التسويق: التجارة الالكترونية. 

المدة الزمنية تصل إلى ساعة وهو خفيف بالمناسبة ولكن يحمل معلومات جيدة كبداية، ومن المفترض أن تتحصل بعد انضمامك وهضمك لهذا الكورس أن تقوم بعمل استراتيجية تسويق للتجارة الالكترونية خاصتك ناجحة في الوصول للعميل المثالي للبيزنس خاصتك.

وطبعاً تحقيق المزيد من المبيعات، والأدوات التي تحتاجها لزيادة نسبة التحويلات والإيرادات، وكيف تستفيد من الزوار المجانيين، وزيادة فعالية المسار المرسوم لعملائك بدءاً من البريد الالكتروني وحتى الشراء. 

رابط الكورس: تجدونه من هنا. 

الكورس التاسع: من منصة hubspot بعنوان: مقدمة لتسويق التجارة الالكترونية.

المدة الزمنية هي ساعة تقريباً ياخذك المدرب بخطوات متدرجة للتعرف على مفاهيم التجارة الالكترونية ولماذا هي مهمة، وكيف تبدأ في بناء خطة التسويق الالكتروني للتجارة الالكترونية خاصتك.

وأيضا بناء الاستراتيجية التسويقية الناجحة للتجارة الالكترونية، وكيف تدمج بين hubspot، ومنصة shopify الرائدة في مجال التجارة الالكترونية.

رابط الكورس: تجدوه من هنا.

5- الكورس العاشر والحادي عشر في خريطة تعلم التسويق الالكتروني ” التسويق على منصات التواصل الاجتماعي”.

هنا أحب أن أقول لك انك قد قطعت شوطاً جيداً في تعلمك أساسيات التسويق عموما والتسويق الالكتروني خصوصاً، وأنت الآن جاهز على الدخول على الخطوة التالية في تعلم التسويق الالكتروني. 

هنا ندخل في الأجزاء الأكثر عملية بل وتشكل جزء كبير من التسويق الالكتروني، وهو التسويق على منصات التواصل الاجتماعي، بقسميه المدفوع والغير مدفوع. 

الكورس العاشر: من منصة لينكد إن بعنوان: أساسيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 

ولعل سبب اختيارنا لهذا الكورس بالتحديد هو سهولته ومنطقية ترتيبه وسهولة هضمه واستيعابه كمبتدئ خصوصاً أن من يشرح مستشار تسويق.

يناقش هذا الكورس بنظرة شاملة وخاطفة كيفية وضع خطة للسيطرة والفعالية على وسائل التواصل الاجتماعي، الرد على السؤال المحير كيف نختار شبكة التواصل الاجتماعية المناسبة، ونشر محتوى اجتماعي يعجب ويتفاعل معه العملاء، بالإضافة للشراكات الناجحة على هذه الوسائل وعمل الحملات وأفضل الممارسات لذلك.

رابط الكورس: تجدونه من هنا. 

الكورس الحادي عشر: من منصة هوب سبوت بعنوان: تسويق وسائل التواصل الاجتماعي.

المدة الزمنية لهذا الكورس هي خمس ساعات تقريباً، وهي أعمق من الكورس السابق حيث تتكون من تسع وحدات تبدأ من تطوير استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مرورا بـ المراقبة والاستماع للعملاء والمنافسين، وبناء استراتيجية محتوى لهذه المنصات بجدول وتقويم مناسب.

بالإضافة لكيفية توسيع مدى تأثيرك على هذه المنصات، وبناء علاقات أفضل، مرورا بمقدمة للإعلانات، وقياس العائد من الاستثمار في هذه المنصات وهو الجانب المطلوب لتثمين وتقييم خطواتك وتواجدك على هذه المنصات، وأخيرا أساسيات للنجاح المستمر على هذه المنصات ووسائل التواصل الاجتماعي. 

رابط الكورس: تجدوه من هنا.

6- الكورس الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر في خريطة تعلم التسويق الالكتروني ” التسويق عبر الفيس بوك”.

لعل عمل الإعلانات على الفيس بوك والتسويق عليه يعد من المهارات اللازمة والركيزة الأساسية للمسوق الالكتروني التي يرتكز عليها في دول كثيرة للوصول بالبيزنس الخاص به إلى بر الأمان. 

وسنقسم الكورسات في هذا القسم إلى كورسات تعلمك كيفية الوصول للعملاء بشكل طبيعي وغير مدفوع وإن قل ذلك وندر على الفيس بوك ولكن لا يستحيل، وكورسات تقوم على الضد والعكس وهو المدفوع، فإليك الكورس الثاني عشر. 

الكورس الثاني عشر: بعنوان كيف تنمو بوصولك الطبيعي -الغير مدفوع- على الفيس بوك على منصة هوب سبوت.

المدة الزمنية يسيرة للغاية بالنسبة لنفعها، ويمكنك إنجاز تعلمها في جلسة صغيرة فهي تبلغ نصف ساعة تقريباً، ومكونة من وحدة واحدة فقط تجيب على سؤال واحد وهو كيف تنمو بوصولك الطبيعي الغير مدفوع على الفيس بوك. 

رابط الكورس: تجده من هنا

الكورس الثالث عشر: بعنوان: الإعلان مع ميتا على منصة كورسيرا. 

اخترنا هذه الدورة المسجل فيها ما يقرب من ثلاثة آلاف من المتعلمين بنسبة رضا 99% وتقييم 4.8 من أصل 5 وهو ما لا شك فيه نسبة مميزة للغاية داخل المنصة الأكاديمية الأفضل في عالم التعليم عن بعد.

من المميز في هذه الدورة أنها مناسبة للمبتدئين ولا تتطلب مهارات سابقة ولا خبرة سابقة في عالم صناعة الإعلانات على الفيس بوك، مما يجعلها مناسبة وفعالة في البداية وتوقف على تطبيقك لها. 

 من المفترض بعد إنهائك لهذا الكورس أن تقوم بإنشاء إعلان يتوافق مع أهداف البيزنس والتسويق الخاص بك، وأيضاً معرفة الجمهور المستهدف بشكل أدق. 

بالإضافة إلى معرفة هيكل الحملات الاعلانية داخل منصة الفيس بوك، والأهم معرفة كيفية تعيين الميزانية والجدول الزمني المناسب. 

رابط الكورس: تجدونه من هنا.

الكورس الرابع عشر: بعنوان: كيفية إعداد حملة إعلانات فيسبوك على منصة كورسيرا -اختياري-. 

ما يميز هذا الكورس هو فكرة كورسيرا الجديدة في التعليم، حيث أنه يتيح لك شاشة تفاعلية تنقسم إلى نصفين؛ نصف يتم الشرح فيه والنصف الأخر تطبق بنفسك ما يتم شرحه.

هناك بعض الاحتمالات أن يكون الفيس بوك في بلدك غير متواجد بكثرة فحينها يمكنك أن تمر على هذا الكورس بدون أن تسجل فيه، ويكفيك ما سبق.

ما سوف تتعلمه في هذا الكورس هو كيفية إنشاء حساب بيزنس مانجر؛ والذي يمنحك التحكم الكامل في تواجد البيزنس خاصتك على الفيس بوك، وطبعاً عمل حملات إعلانية وفقاً لهدف شركتك، وتحديد ميزانيتها ومدتها وجمهورها ومواضعها.

أي تعلم الاعلانات من الصفر للإطلاق على يد خبراء من داخل هذه الصناعة. 

رابط الكورس التطبيقي: تجدونه من هنا. 

7- الكورس الخامس عشر والسادس عشر في خريطة تعلم التسويق الالكتروني “تحسين محركات البحث”.

أنت هنا بسبب هذا العلم من التسويق والفرع الهام والمسمى بتحسين محركات البحث، بعد اتقانك لهذه المهارة والتمرس فيها سوف تتمكن من الظهور في نتائج البحث الأولية.

الأمر يحتاج لصبر وجهد ولكن جهد في المكان الصحيح والمسار الصحيح، ولا يصح المسار إلا بالبناء على أسس صحيحة وعلمية. 

إليك الكورس الخامس عشر: بعنوان: تحسين محركات البحث سيو مقدم من منصة هوب سبوت الرائدة في هذا الفن والعلم. 

مدة الكورس: تتراوح إلى 4 ساعات متواصلة، يأخذك في جولة من أساسيات تحسين محركات البحث والتي لا غنى عن معرفتها لأي مسوق الكتروني، وكيفية البحث عن الكلمات الرئيسية التي يُدار ويبنى عليها محتوى موقعك.

بالإضافة لبناء الروابط والخطوات الفنية لتحسين موقع الويب للحصول على نتائج أفضل وملموسة، وأخيراً اضافة موقعك لجوجل كونسول وإعداد التقارير.

نترككم مع رابط الكورس: تجدونه من هنا. 

الكورس السادس عشر (اختياري): تخصص تحسين محركات البحث من منصة كورسيرا. 

لمن أراد أن يتبحر أكثر في هذا الفن والعلم تخصص كامل حوالي 120 ساعة من المعلومات الدقيقة والشيقة والأكاديمية في هذا التخصص.

بعد انجازك للمئة وعشرين ساعة سوف تكون ملم وقادر على تطوير استراتيجية قوية لتحقيق علاقة مربحة وناجحة مع عميلك بعد معرفة خوارزميات محرك البحث، قادر على كتابة المحتوى الذي من شأنه أن يحسن نتائج البحث، القدرة  تحليل موقعك وموقع منافسينك.

إنشاء خرائط المواقع وملفات robot.txt والسيطرة على أخطاء الموقع، واستخدام أدوات تحسين محركات البحث لتحديد جمهورك المثالي والمشتري المثالي.

ستكون قادر على اختيار أفضل الكلمات الرئيسية لتحسين موقعك، وتحليل المحتوى وتنظيمة وإنشائه بالإضافة لإنشاء تقرير نهائي كمحترف بالتوصيات والنتائج، وإنشاء عرض تقديمي لكبار المسئولين. 

رابط التخصص: تجدونه من هنا. 

8- الكورس السابع عشر والثامن عشر (الأخير) في خريطة تعلم التسويق الالكتروني ” الاعلانات المدفوعة عبر محرك البحث والعالم الرقمي عموما” 

ها قد وصلنا للترشيحات الأخيرة لاكتمال بناء العقلية التسويقية ونختم بالاعلانات المدفوعة والطريقة الأكثر شيوعاً في عالم التسويق الالكتروني والتي لا تنفك عن أي بيزنس وأهداف تسويقية عالمياً. 

الكورس السابع عشر: بعنوان: مقدمة إلى إعلانات البحث المدفوعة من هوب سبوت. 

كورس سريع مكون من ثلث الساعة تقريباً، يعتبر مقدمة وتمهيد لدخول عالم الإعلانات الرقمية المختصة بشبكة البحث، سيأخذك المدرب في جولة سريعة على أفضل الممارسات لإنشاء إعلانات فعالة على الشبكة، وأيضاً جولة مميزة على الإعلانات التي حققت نجاحا رائعا على شبكة البحث.

رابط الكورس: تجدونه من هنا.

الكورس الثامن عشر: بعنوان: الإعلان الرقمي على منصة هوب سبوت. 

بعد انجازك للكورس السابع عشر بنظرة شاملة وسريعة واقتناعك أن المحتوى بدون إعلانات لن يصل إلى عدد كبير من الأشخاص وأنه لابد من تدخل ودفعة من الإعلانات … حينها ستنتقل إلى الكورس الأخير في خريطة تعلم التسويق الالكتروني والذي تبلغ مدته أربع ساعات.

سوف تكون قادر على تخيل ورسم رحلة العميل. . وبناء إعلان مبني على هذه الرحلة، ووضع استراتيجية وخطة حملة إعلانية مدفوعة، وإتقان فن كتابة المحتوى الذي يقوم بتحويل العملاء لموقعك وزيادة نسبة النقر على إعلانك، وأيضاً مقدمة عن إعلانات البحث المدفوعة تسبقها مقدمة حول الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى إستراتيجيات إعلانات جوجل ولكن بشكل متقدم أكثر وكيف تحكم على إعلان بكونه يعمل أم لا، وكيفية مراقبة أداءه. 

رابط الكورس: تجدونه من هنا. 

في الأخير أحب أن أذكرك بإجماع أهل العقل والعالم كله: على أن النعيم لا يدرك بالنعيم فلابد أن تجتهد في رفع كفاءة عقليتك التسويقية خصوصاً مع زيادة المهتمين بالدخول في تعلم التسويق الالكتروني. 

ولكن أحب أن أطمئنك  

وهو أن هناك بالفعل الكثير ممن يهتمون بالدخول في عالم التسويق الالكتروني، ولكن القليل منهم من يستمر والقليل من القليل من يستمر مع التطوير والقليل من القليل من القليل من يطبق بيده ويتميز بتجربته وخبرته عن الآخرين. 

في النهاية شيء طبيعي ومنطقي وصحي حينما تبدأ في التعلم سيتولد لديك الكثير من الاسئلة فلا تتردد في التواصل معنا  وتذكر أننا بجانبك إذا ما احتجت لأي استشارة أثناء تعلمك أو حتى بعد بناء البيزنس الخاص بك. 

مصادر: 

Digital Marketing (Starter Learning Path

Digital Marketing Strategy Learning Path

CAREER LEARNING PATHS Digital Marketing

Advance as a Digital Marketing Specialist

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *